الحجازيه

صباح الخير .. اسمحولي ان اقدم نفسي ..اني امرأة من هذا الزمن ..عانيتُ فيه مثل اغلب نسائنا الذين ابتلو..بنعمة التفكير ... احب وطني ..ووطني كل العالم العربي ..واحيانا تاخذني عاطفتي الي حب كل الارض .. افكر عاداً بصوت ورقي ..فانا لا اجيد التحدث كثيراً الا على الورق .. تحياتي / الحجازيه ...


اتمني ان تقضى وقت ممتع في مدونتي ...الحجازيه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأربعاء,كانون الثاني 31, 2007


 

 

يتحرك بسرعة ...صوته مرتفع ..يفرك اصابعه ..تسمع صوت حذائه عندما يمشي ...

الانطباع الاول الذي قد تاخذه انه غــاضب ..وغاضب جداً ..

والحقيقة ..قد لايكون غاضب وإنما هذا اسلوبه في الحياة ..أو قد يكون متوتر ينفس عن توتره بشكل مقنن ومنتظم ..والأكيــد أن هذا النوع أو هذه الشريحه لا تشكل خطر أو خوف على المجتمع ..وكما قلت سابقاً في مقالة لإ :( ان العنف والتوتر بينهما حلقة دائرية يلحقان ببعضهما البعض )

فالمتوتر غاضب مع الأيــام يصبح عنيف ..ولكن قبل أن اتحدث عما يسببه الغضب وطرق علاجه ..أريد ان استعرض أشكــال الغضب..فإذا كانت موجوده لديك فأهلا بك في عالم الغاضبين :

1- ان كنت تقود بسرعة دائما ..فانت غاضب

2- ان كنت تبلع لسانك امام استنقاص رئيسك لك أو زوجتك ..فأنت غاضب ..

3- ان كنت تملك طموحاً وقدرة على تحقيق ماتريد وحجمه مجتمعك ..وأنت رضيت بهذا التحجيم ..فأنت غاضب .. 

4- إذا كنت تملك قلماً مبدع ولا تملك ورقة واحده في بلدك لتنشر فيها ..فأنت غاضب

5- اذا دخلت في مناقشة مع احمق او متعصب ..فأنت غاضب

6- إذا سمحت لشخص بأخذ دورك في طابورٌ ما ..فأنت غاضب ..الخ من الور والاشكال للغضب ..

يقول مارتن لوثر : لايستطيع احد ركوب ظهرك إلا إذا كنت منحنياً..

وهذه المقــولة توضح النوع المخيف من الغضب وهو النوع الساكت والذي يبدوهادئاً ومسالماً ..فكم سجل تاريخ الحضارات انواع من القتله والسفاحين الذين يبدوٌ امام الناس بمظهر الهادئ والملتزم بالحياة الاجتماعية والدينية ..بشكل يدعو للإعجب امام الناس

فهناك رأي في علم الاجتماع يقول / ان الانسان ولد مجرماً فالجريمة فيه ..

ورأي يقول / ان الانسان لا يولد مجرماً وانما يصير مجرماً فالجريمة ليست فيه وانما الظروف المحيطه به تفرض عليه الجريمة ..وهذا الرأي الذى يهمني ..بما ان الجريمة ليست اصل في الانسان الطبيعي ..فأن الغضب : هو محرك هذه الجريمة  وكلما قـل عدد الغاضبين كلماً قلت نسبة الجريمة .

فالشر والعنف الاصيل في نفوس الناس هو الذي يدفهم إلي البحث عن فرصة أو مناسبة يؤكدون فيه لإنفسهم ولغيرهم أنهم مجرمين ..

وهذا مافطنت له الدول المتقدمة حضارياً وجندت كل إمكانيتها لخلق شخص سوى..وكلمة سوى هنا ..لا تعني أن لايكون غاضب فمن حقه ان يغضب ولكن يجب ان يسيطر على غضبه وهذا هو الاهم ..كي لايصبح مجرماً ..وذلك عبر برامج ( Anger Management )...

وهي عادة ٌ تكون حلقات علاجيه جماعية مكثفة تعتمد على الخطوات التالية :

1- يتحدث فيها كل شخص عن غضبة وماهي اسبابه حتي وان كانت صغيرة او تافهه ...

2- التمرين على التعبير عما يغضبك وتغير واقع الغضب سواء ٌ في العمل أو المنزل ...

3- تقدير ذاتك بالشكل الصحيح وفرض هذا التقدير على الاخرين ..

4- وهذا الخطوة هي أخر مراحل العلاج ..وضع نفسك عى الريق الصحيح وأخذ فرصك المتاحه وعدم التنازل عنها تحت آي مسمي سواء ٌ..الخوف او هنااك من هو افضل منك ..الخ...

(اما في الدول العربية ( أهــلاً بك فأنت في دول التحجيم ومرتع الغضب والعنف ..

لايوجد لدينا إعتراف بكل هذا وإنما مازلنا نعتبر مثل هذا النوع من الدروس ..كلام فاضي

أذن اغضب ..انفلق ..ثم اخبط راسك بالحيط واغضب كما تريد ..وليس أمامك الا ان تصبح غاضب لحد الأجرام ..أو مريض نفسياً نزيل احدى المستشفيات النفسية ..

بقـلمي / الحجازيه ...

 



في31,كانون الثاني,2007  -  11:39 مساءً, حكمت داوود كتبها ...

صباحك ياسمين وسكر

في01,شباط,2007  -  01:54 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

ياهلا بشاعرنا الغالي : حكمت داوود ...

صباحك فل وكادي ..من وبلدي ..

:)

في01,شباط,2007  -  12:58 مساءً, مجهول كتبها ...

تحية من فضاء التواصل الشرقي،
موضوع شيق آنسة، أشكرك على طرح مثل هذه المواضيع الاجتماعية فنحن في أمس الحاجة لتأهيل الانسان الشرقي حتى نضعها في أحسن حال ليبدع ويساهم بشكل سوي في بناء بلده والمساهمة في تطوير الحضارة الشرقية العريقة.
عير أنه لي بعض الملاحظات على الموضوع، فالمقدمة كانت جيدة وممتعة، غير ان معالجة ظاهرة الغضب والانفعالات في الشرق لم تتعاطي معه وهو أهم شيء لي أنا كشرقي ولكل أبناء الشرق، فالغضب هو الذي دمر العراق والغضب هو الذي يهدد استقرار لبنان الآن، والغضب هو الذي يجعل الأخوة الفلسطيين يتحاربون، والزائر للمحاكم الشرقية أو لمراكز الشرطة أو للمستشفيات سوف يرى كما يكلفنا الغضب، إنها حرب بيننا وبين النفس الأمارة بالسوء، إذن فالغضب في الشرق نقمة علينا معرفة كيفية التعاطي معها حتى نستطيع السيطرة عليها والحد من تبعاته، فلن يكلفنا ذلك سوى بعض المجهودات والامكانيات المادية، أرجو أن نرى موضع بنظرة انسانية ونساهم في نشر ثقافة الحوار والتواصل، وتجاوز ثقافة كل شيء على مايرام ولا ينقصنا سوى النظر في وجهكم الجميل.
مع تحيات فضاء التواصل الشرقي YUBA

في01,شباط,2007  -  01:26 مساءً, مجهول كتبها ...

تحية حيه بروح الغيبة الطويلة هل أنت غاضب موضع محير بصدق فقد نكون كلنا غاضبين هكذا إنا فهمت دام يومك الحيــــــــــــــــ دروب ـــــــــــــــاة

في01,شباط,2007  -  04:03 مساءً, مجهول كتبها ...

ما ينلام لوغضب مادام المثل الأعلى مارتن لوثر والصوره اللي في الاستقبال مثل ماقال (..... حذفت لانها تسئ لذوق القارئ في مدونتي ..الحجازيه )

يابنت الحجاز الرسول صلى الله عليه وسلم جاركم اللغه لغته والأمه أمتته والبلد بلده المفروض الحديث حديثه مش حديس هدا مارتن لوسر الزين زينن لو قعد من منامه والشين شينن لو تغسل بصابون وداااااااااااااااااا عا

في01,شباط,2007  -  06:24 مساءً, ashjan كتبها ...

شكرا لهذا الموضوع الجميل, ولكنه يحتاج تحليل اكثر ويحتاج افكار ايجابية لمن يرغب في ضبط النفس, ولكنه موضوع جميل وسهل, اقدر كلماتك وشكرا لك.
تحياتي
حنان/اشجان

في01,شباط,2007  -  06:47 مساءً, www7 كتبها ...

قال رجل لرسول صلى الله عليه وسلم اوصني فقال صلى الله عليه وسلم

( لاتغضب )

في01,شباط,2007  -  10:16 مساءً, رافد سطلي كتبها ...

يقول مارتن لوثر : لايستطيع احد ركوب ظهرك إلا إذا كنت منحنياً..
يقول رافد سطلي: الكثيرون يستطيعون ركوب ظهرك لأنهم قادرون على تكسير رأسك
وستنحني غصبا عنك...
تحياتي وأرجو أن تكوني دائما بخير

في02,شباط,2007  -  02:04 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

استاذي/ yuba

أهلا بك وبمداخلتك الشيقه ...

سيدي قلت : ( غير ان معالجة ظاهرة الغضب والانفعالات في الشرق لم تتعاطي معه وهو أهم شيء لي أنا كشرقي ولكل أبناء الشرق،) ..

قلت لك ...( (اما في الدول العربية ( أهــلاً بك فأنت في دول التحجيم ومرتع الغضب والعنف ..

لايوجد لدينا إعتراف بكل هذا وإنما مازلنا نعتبر مثل هذا النوع من الدروس ..كلام فاضي

أذن اغضب ..انفلق ..ثم اخبط راسك بالحيط واغضب كما تريد ..وليس أمامك الا ان تصبح غاضب لحد الأجرام ..أو مريض نفسياً نزيل احدى المستشفيات النفسية ..)

ولكني ان شاءالله سأحاول عرض حل مثل هذا النوع من وجهة نظري وبطريقتي ولكني لست باحثة ولا عالمة اجتماعية .....كي لا يأتي احد مـــا ويهاجمني وقولي ياريت تتعلمي وتتحدثي بشكل علمي لكل تحترم مدونتك ...!!؟

اوافقك الرآي في كل ماذكرت ...وحقيقي اسجل لك اعجابي بطرحك الهادئ والسليم ..

دمت بخير وراحة بال ...

في02,شباط,2007  -  02:07 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

أخي العزيز / الحياة دروب ...

نعم كلنا ذاك الغـــاضب ...

اسعدني مرورك المميز ...

دمت بخير وراحة بال ...

في02,شباط,2007  -  04:21 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

الاخ / المجهول ..

اولاً : ارى انك تفتقد الثقة بنفسك وبما تقول لكي تخفي هويتك ..وان كنت ُ اجزم انك كاتب معنا هنا في مدونات مكتوب ( والاكيد اني عرفتك ولكن لن اقول ..)...

ثانياً: كان من الممكن ان احذف مشاركتك او اتجاهلك ولكن اسفه لست انا من يفعل ذلك وان كنت حذفت بعض الكلمات لانها مسئية لذوق الافراد الذين يدخلون مدونتي والذين كنُ لهم كل احترام والتقدير ..وكلماتك تدل على ضعف ثقتك بنفسك وروحك المريضه ...

ثالثاً : انا بنت الحجاز وفي وارضي تشرفت بخير الانام سيدنا محمد عليه وعلى آله وصحبة افضل الصلاة والسلام ..ولكن لاعيب ان استشهد بمقوله تتناسب مع موضوعي ..فلكل مقاماً مقال ...ولكن يبدو انك من اولئلك المرضى بعقدة الدين ..( المفروض تراجع طيبب وبسرعة )

رابعاً : كلامك هذا : ( الزين زينن لو قعد من منامه والشين شينن لو تغسل بصابون )
يؤكد كلامي انت غاضب وغضبك وصل الي حد الجنون فأنتبه قد يكون مستقرك الاخير ام السجن او المستشفي ..لذا انصحك بالاسراع بالعلاج وان كنتُ اجزم انك ...Hopeless Case..

:)



في02,شباط,2007  -  04:24 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

اشجان ...غاليتي ...

تشرفت بمرورك والاكيد ان هنااك الكثير من الافكار الايجابيه التي سوف اطرحها لاحقاً ...

دمتي بخير وراحة بال ...

في02,شباط,2007  -  04:25 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

اخي / www7

صدق رسول الله صلي الله عليه وعلى آله وصحبة وسلم ...

تحياتي لمرورك ....

في02,شباط,2007  -  04:27 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

استاذ / رافد السلطلي ...

اهلاً وسهلاً بك سعيدة انا بمرورك وتعقيبك المميز ...

دمت بخير وصحة وراحة بال ..

في02,شباط,2007  -  02:01 مساءً, أبو محمد كتبها ...

الغضب أمر فطري في الإنسان . قال سيدنا عمر من أُستغضب ولم يغضب فهو حمار. وهناك أسباب كثيرة للغضب في هذا العصر . ومن أكثر أسبابه في الوطن العربي الإستبداد والقمع والجهل ...... وعندما تغضب ولا تستطيع أن تعبر عن غضبك بالطرق الطبيعية . ينعكس هذا الغضب إلى عنف ( وهنا المصيبة ) يمارسه أحدنا في كل نواحي حياته إلا على السلطة وأذنابها . فتجد الرجل الشرقي عنيف مع أسرته وفي عمله ( فقط مع مرؤوسيه ) وفي الشارع وفي الأسواق . فتجد أن مشكلة بسيطة وخلاف بسيط فوراً يتحول إلى ضرب وربما أكثر من ذلك . حتى أطفالنا في الشوارع وفي المدارس ومع إخوتهم تجدهم عنيفين وحتى ألعابهم عنيفة . فممارسات الأنظمة القمعية ألغت لغة الحوار بالمجتمع العربي .

في02,شباط,2007  -  04:00 مساءً, ahmad--assaf كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
آنستي : لا شك في ان موضوعك في غاية الاهمية بارك الله فيك وفي مكنوناتك الفكرية الجمّة ولنعلم أن الغضب عملية معقدة قد يراها الكثيرون بسيطة الانسان يولد على الفطرة ومسألة الغضب مكتسبة ولا شك ولا يرتاح الغاضب حتى يطيح بالشيئ الذي اغضبه أو بشيئ في متناول يده حتى(يفش غضبه فيه) أو يكون سلوكه دموياً وأشد انواع الغضب ذلك الغضب الذي تكون نتائجه ايجابية بالنسبة الى الغاضب وتصب في مصلحته
ومن هنا يجد وسيلة رائعة وهي الغضب لتلبية حوائجه
عموما الغضب مسألة كبيرة والغوص في اعماقها أكبر
انا سعدت جدا بالموضوع بارك الله فيك ننتظر الجديد........أيتها الحجازية

في02,شباط,2007  -  04:21 مساءً, رائد النجار كتبها ...

الحجازية نحن شعوب غاضبة جدا ولكننا لانعرف كيف نعبر عن هذا والذي نتقن فعله تفحيط بالسيارات وتكسير مدرجات الملاعب الرياضية وتخريب المرافق العامة تعبير عن غضبنا لأننا كما قلت في بلاد التحجيم ولكن هل يمكن تحويل هذا الغضب إى غضب خلاق يفعل شيء لنا
لا اعتقد
تحياتي الكبيرة لك عزيزتي

في02,شباط,2007  -  06:23 مساءً, يحي أوهيبة كتبها ...

المشكلة كيف نغضب وكيف نسطيع أن نوصل مل نريد عن طريق الغضب المهذب هذا ما لا نستطيع الوصول اليه ولو أن الغضب فطرة انسانية

في03,شباط,2007  -  07:44 صباحاً, محمد الطريفي كتبها ...

مرحبا اختي الغالية ام محمد
بصراحه موضوع جدا رائع ويعجبني في مواضيعك التتابعية السلسة

الغضب
ماذا اقول في الغضب؟
لو كان رجلا لقتلته..... الغضب هو نتيجة او نهاية الاحزان او المشاعر المكبوتة
ونحن في مجتمعنا "الشرقي" مع الاسف الشديد لا نقتدي بتعاليم الحبيب المصطفى
"لا تغضب"
"اتقي الحليم اذا غضب"
"الكلمة الطيبة صدقة"
"مكارم الاخلاق"
"الصدق منجي"

والكثير من تعاليم ونصائح وتوجيهات رسولنا الحبيب لا نتبعها ولا نتذكرها سوا من ايام الدراسة وانها كانت من المقررات ....

فلو تقيدنا و اتبعنا كلام الرسول عليه وعلى اله الصلاة والسلام لكان حال مجتمعنا في افضل حال .. قال الباري عز وجل: (( لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم )).. صدق الله العظيم

ولكننا نرى الكثير في مجتمعنا من انجرفوا وراء غضبهم وتحول الغضب الى كوارث وارهاب لا يحقق هدفهم ولا هدف غيرهم...

اعتقد (( وهذا رائي الشخصي)) ان من واجب وزارة التربية التركيز على الجانب الاخلاقي اكثر من الجانب العلمي فهو الحل لخلق مجتمع وجيل منفتح ذهنيا وواعي ونظيف من اي تشوهات..

اعتذر عن الاطالة ولكن الموضوع شيق وانتظر منك المزيد اختي الغالية..

تحياتي لك

في03,شباط,2007  -  11:20 صباحاً, KA-82 كتبها ...

مرحبا شكرا اختي الحجازة على كل شيء
أريد ان اضيف : ان الانسان لو يستغل غضبه لأمكنه من تحقيق امور لاتتحقق الابذلك
لكن للاسف نحن العرب عموما واهل الجزائر خصوصا لايوجد من يغضب أكثر منا حتى لأتفه الأسباب هذا ونحن امة محمد "ص ل ع س" الذي سأله أحد الصحابة عن ما يصلح دينه فأجابه بجملة واحدة ووحيدة"لاتغضب"
فمن استطاع التحكم في غضبه هو السعيد والنبيل الذي تتمنئ كل البشرية التعامل معه
لكن أين هو وأين نجده
هو موجود لكنه ناذر جدا
مع تحياتي اليك ....الأحت الحجازية
الباحث عن السعادة

في03,شباط,2007  -  05:31 مساءً, مصطفى كاظم الموسوي كتبها ...

شكرا على الطرح الجميل للموضوع اختي الحجازية وبصراحة ما عندي غير تعليق واحد عن كل ما كتب وهوة هل انو بلامكان الشخص تمالك نفسة عند مثل هذه الامور او ان يصبح من النوع الحليم مثل ما يقولون ام هل ان من غضب هوة مريض نفسيا ام هوة من كان حليما لدرجة البرود هوة المرسض النفسي صراحة هذه مجموعه اسئلة تتبادر للذهن عند قرأه مثل هكذا مواضيع تكتب

في03,شباط,2007  -  05:39 مساءً, عبد الرحمن يوسف كتبها ...

لو كان الغضب رجلا لقتلته


الغضب هو مفتاح المصائب


شكرا لكي اختي

مع تحياتي الحارة

في03,شباط,2007  -  06:32 مساءً, ابو كريم كتبها ...

إمراة قلمها هو صوت لسانها ..حالها ..حبها ..غضبها ..ثورتها ..جمالها ..وصمودها ..هذه هي انا ..الحجازيه ...

الاخت الفاضلة ؟ لا تغضبي من تلك السطور ؟ قبلما هممت بالتعليق ؟ اردت ان اعرف لمن ساتكلم ؟ فادهشتني تك الكلمات التي عرفتي بها نفسك ؟ و جرجرتني لقراء موضوعكي الغاضب غن الغضب كاملاا ؟ و غضبت اكثر و انا امر بين التعليقات الواردة اليكي ؟ حتي اصل لزيل الصفحة كي الحق بتعليقي ؟ و اما اغضبني بعض التعليقات السريعة علي عنوان الموضوع فقط و ليس علي صلبه ؟ احييكي سيدتي فلقد سرتي بسهولة و يسر ؟ كافة انواع الغضب ؟ ما عدا اثنين ؟ اولاهما
الغضب من قراء العناوين ؟ و مدمني قشور الثقافة ؟ او قولي ان شئتي رؤس الموضوعات
او سميها ان طاب لكي ؟ قراء ال ... تيك اواي
2- الغضب الثاني الذي لم تعرفيه ؟ هو الغضب الذي لم نعرفه بعد ؟ و لم يكتشف حتي الان ؟ و هو غضب طفلي عندما يكبر و يسالني ؟ ماذا فعلت يا ابي عندما
استبيح دم الاقصي .. و انتهك عرض العراق ؟ و فضت بكارة كنوز العرب ؟؟؟
و انا محتار ؟؟؟ماذا ساقول له؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اغضبي .. او لا تغضبي .. فقد تساو الشيئان ... تحياتي

في03,شباط,2007  -  06:53 مساءً, alkaraki_zeina كتبها ...

anger is a natural outlet of our depression and our frustration we should get mad from time to time in order not to explode suddenly ...we r living in a world which is full of stimlulation everything around us gives us a free invitation for anger but the problem is how to express our anger peacefully in a civilized manner

في04,شباط,2007  -  08:14 صباحاً, نور محمد كتبها ...

ايتها الاخت الفاضلة اعجبنى موضوعك كثيرا ..كما اعجبتنى طريقتك فى التفكير
وموضوعك يتناول غضب الكبار الناضجين ولكن ماذا عن اطفالنا الغاضبين من كل شئ
من الدروس الخصوصية والواجبات المنزلية الطويلة ......الخ
نحن حقا نعيش فى عالم من القهر و الضغوط النفسية اللامتناهية للصغير قبل الكبير
اشكر لك هذا الجهد الكبير فى تحصيل المعلومة و الوقت المبذول فى الكتابة
من مصر ..نور محمد

في08,شباط,2007  -  08:26 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

استاذي الكريم : ابو محمد ...

اهــلاً بك في مدونتي ...

وصدقت اخي ..غضبنا وضغوطنا الداخليه ..تجعلنا اكثر غضباً عندما نرى اننا عجزه لم نعرف كيف نتعامل معها ولا نخرج منها ...

تشرفت بمداخلتك ومرورك المميز ...

دمت بخير وراحة بال ...

في08,شباط,2007  -  08:27 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

اخي : ahmad--assaf

اهلاً بك ..ومداخلتك اسعدتني ...

دمت بخير وراحة بال ...

في08,شباط,2007  -  08:30 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

اخي الكريم والعزيز : رائد نجار ...

يتحول غضبنا لإفعال همجية ..للأسف وهذه كله بسبب التحجيم ..

وان كان كل مسلوب منا ..اصبح غضبنا على نفسنا وعلى بعضنا هو الحق الوحيد الذي نملكه ...وما يحدث في فلسطين بين الاخوة ..دليل جديد على غضبنا ..

اسعدني مرورك كادائماً ...

دمت بخير وراحة بال ...

في08,شباط,2007  -  08:35 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

استاذي / يحي اوهيبة ..

لازلنا غضابين بقووة ...عندما نملكٌ الا نغضب ..الاكيد اننا سنوجه هذا الغضب في منحنى سليم ...

ابن الجزائر الجميلة ..سعدت بمرورك الغالي ...

دمت بخير وراحة بال ...

في08,شباط,2007  -  08:36 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

اخي : محمد الطريفي

سعدت بمداخلتك ..الجميلة ..

لك تحياتي وتقديري ..

دمت بصحة وراحة بال ..

في08,شباط,2007  -  08:39 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

اخي الكريم / ka-82

اعرف ان الشعب الجزائري شعب عضبي وغضوب كثيراً ..وحقيقي ليس مجاملة لك فهذا لشعب حبيب على قلبي ..( يمكن لاني اشاركه في نفس الصفة ..هههه )

سعدت بمرورك ومداختلك الجميلة ...

دمت بخير وراحة بال ...

في08,شباط,2007  -  08:52 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

استاذي الكريم : مصطفي كامل الموسوي ..

طرحت في تعليقك 3 تساؤلات ...وكل منهم اقوي من الاخر ...

1- هل انو بلامكان الشخص تمالك نفسة عند مثل هذه الامور او ان يصبح من النوع الحليم مثل ما يقولون ؟

نعم هو شخص حليم ..ورائع وجود شخص خارق مثل هذا الشخص في زمن يغضب اصبر الحلماء ..والحكماء ..

2- هل ان من غضب هوة مريض نفسيا.؟
الغضب صفة موجوده داخل الانسان كالحلم كالحب كالصبر كالكره كالطيبة ..اذن هي صفة من انسانيتنا ..نحنٌ بني الانسان ...تصبح مرضاً خطير عندما تتعدي حدود الغضب المعقول اى ..ان يصبح الفرد غاضب من كل شئ وفي كل وقت ..هنا لمبة حمراء ..يجب ان نقف ونتسأل ..لماذا ولمتي هذا الغضب ؟؟
اى تحول الفرد هنا من طبيعية انسانية لحاله مرضية يجب ان لايسكت عليها المجتمع ..

ومايحدث في عرقنا الجميل ..نتيجة غضب راكد سنوات طويلة ..فالغضب كالبركان يجب ان ينفس عنه الفرد قليلاً حتي لايتجمع ويصبح انفجار ضخم يأكل الاخظر واليابس ...

3- ام هوة من كان حليما لدرجة البرود هوة المريض النفسي ..؟

لا سيدي الكريم الحليم هو ذلك الرائع الذي وصفه الله عز وجل قائلاً : والكاظمين عن الغيظ والعافين عن الناس )..صدق الله العظيم ..

ان يكون حليماً شئ جميل لكن ان يكون مبلدٌ ( من البلادة ) ..هنا دخلنا في مرضٌ اخر وهو الالمبالاة ..وهذه كارثة اخري ...

اتمني ان اكون اجبت على مايدور في خاطرك ...

تحياتي لمرورك والله ينصر العراق ويعود ارض الحضارة والجمال ...

دمت بخير وراحة بال ...

في08,شباط,2007  -  09:01 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

استاذي / عبدالرحمن يوسف ...

صدقت الغضب مفتاح المصائب ...

سعدت بمرورك وتعليقك ...

دمت بخير وراحة بال ..

في08,شباط,2007  -  09:44 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

استاذي الكريم : ابو كريم ..

لايمكن ان اغضب لاني املك نفس الصفة ..فقبل ان اعلق على مدونة ادخل على معلومات
الكاتب ولاتهمني ماهي معلوماته بقدر مايعبر هو عن نفسة في تلك الخانة الصغير ..فكلماته البسيطة تدل في راي على قوة
تفكيرة وصدقة عما يعبر عنه ..واحترامه للأخرين ...

بالنسبة لغضبك الاول :كما قلت ياسيدي عنهم ( مدمني قشور الثقافة ) فهم لايزعجون احد الا نفسهم
..لانهم بصراحة غاضبون ..جداً..

اما غضبك الثاني : آه والله ابكتني وبحرقة يابو كريم ..واني لغاضبة مثلك تماماً ..من هذا الوضع المزري ..

والاكيد لا يتساوي الغضب وعدمه ..فغضبي قد يحرك ويغير شئ مــاً يوم ..اما عدمه فلامبالاة ارفضها تماماً ..

فالختام لايعسني الا ان اقول كلمة دائماً اردده بيني وبين نفسي عن اولاد الكنانة الطاهره :( ولادة يامــصـر )

تحية لك ولكل مصر الحيبية ..

دمت بخير وراحة بال ..

في08,شباط,2007  -  09:48 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

اختي الغالية : alkaraki_zeina

ماهي المشكلة تكمن في تعبرنا عن الغضب ..

قوة الغضب ومورثات الفرد تتحكم في طريقته الحضارية او عدمها ..

اختي سررت بتعليقك ومرورك ..

دمني بخير وصحة وراحة بال ..

في08,شباط,2007  -  09:51 صباحاً, الحجازيه كتبها ...

اخي الكريم : محمد نور ..

اذا نحنُ غاضبون ..فاطفالنا كذلك ...

سررت بمرورك وتعليقك المميز ..

دمت بخير وراحة بال ..


 

 

  ..بالحـــب استـــقبلتكم ..وبه اعزائـــي ..اودعــكم في حفظ الرحمان ...